الثلاثاء، 11 نوفمبر 2008

عرض النماذج التعليميه



سنتناول معنا النماذج التعليميه من وجهه نظر العديد من الخبراء وسنتناول تطبيقها على احد المواد الدراسيه للمرحله الابتدائيه للصف الرابع ، ماده العلوم.

اولا:-النماذج التعليميه

هناك 18 تعليقًا:

مروة الوزة يقول...

اعرض نموذجين من نماذج التصميم التعليمى:-
1-نموذج عبد اللطيف بن صفي الجزار:

يتكون هذا النموذج من خمسة مراحل, حيث يمكن تطبيقه على مستوى درس واحد أو على مستوى وحدة دراسية, وقد أظهرت مواصفات النموذج أنه يتطلب المعرفة السابقة بمقررات فقط في تكنولوجيا التعليم والوسائط التعليمية, وذلك لان النموذج يتمشى مع منهجية المنظومات وخطوات التفكير العلمي, كما أشار مؤلف النموذج إلى الإجراءات التعليمية التي تراعى عند تطبيق النموذج تشملها ثلاث عشرة خطوة تدور حول الواقع التعليمي والأهداف والمقاييس والاختبارات التي تستعمل للحكم على تحقق الأهداف, واستراتيجيات التعليم والتدريس ومصادر التعلم ودور كل من المتعلمين والعناصر البشرية الأخرى, كما تتضمن هيكل البناء الأولى وعمليات التُعَديل عليه نتيجة التجريب الاستطلاعي وعمليات التقويم والتغذية الراجعة التي تساعد في عمليات الترابط والتعديل في كل خطوات السير في بناء المنظومة.
1-أحمد محمد عبد السلام /

يتكون من خمسة مراحل اساسية :-

1. مرحلة التحليل :-
• تحديد خصائص المتعلم
• تحديد الهدف العام
• دراسة الواقع والامكانات
2. التصميم :-
• صياغة الاهداف سلوكيا وترتيبها
• تحديد عناصر المحتوى
• بناء اختبار محكى المرجع
• اختيار الخبرات التعليمية لكل هدف
• تصميم النصوص
• تصميم التفاعل والتحكم
• تصميم السيناريو

3- الانتاج :-
• احضار المتوفر
• تنفيذ تصميمات العناصر
• تنفيذ السيناريو
4- التقويم :-
• تكونى
• تجميعى
• تقرير التقويم
5- الاستخدام :-
• دمج ونسخ وتوزيع
• المتابعه والتقويم

شيماء الشابورى يقول...

سوف أعرض نموذج من نماذج التصميم التعليمى:
نموذج على محمد عبد المنعم:
** يقدم نموذجاً لتصميم برامج الوسائط المتعددة التفاعلية وإنتاجها, يعرض فيها وصفاً تفصيلياً لمجموعة من المراحل التي يشملها تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة التفاعلية, ويتكون هذا النموذج من ست مراحل :
1-مرحلة الدراسة والتحليل:
*تحديد مجال الاهتمام.
*جدوى توظيف الوسائط المتعددة التفاعلية.
*اختيار المحتوى المناسب.
*تحديد متطلبات التوظيف.
2-مرحلة التصميم التعليمي :
*تقسيم المحتوى إلى موديولات
*صياغة الأهداف التعليمية.
*تحليل محتوى كل موديول
*اختيار الوسائط التعليمية.
*وصف بيئة التعلم.
3-مرحلة تصميم التفاعل:
*تحديد أنماط التفاعل.
*تحديد حجم التفاعل وأساليبه.
*وضع خريطة المفاهيم.
*وضع خريطة الإبحار.
*تصميم واجهات التفاعل.
*إعداد القصة المصورة والسيناريو الأولى.
4-مرحلة الإنتاج:
*متجميع مصادر التعلم.
*إنتاج ما هو مطلوب من وسائط
*إعداد السيناريو الأساسي.
*اختيار النظام والبرامج المساعدة.
*إنتاج البرامج الأولى.
5-مرحلة التجريب :
*اختبار ألفا, اختبار بيتا, إجراء التُعَديلات
6-مرحلة الاستخدام والتطوير :
*نشر البرنامج, الاستخدام على نطاق واسع, جمع معلومات التطوير المستمر

عبدالله مهدى يقول...

سوف اعرض نموزج أحمد محمد عبد السلام :-

ويتكون نموزج أحمد محمد عبد السلام من خمسة مراحل اساسية :-

1 . مرحلة التحليل :-
• تحديد خصائص المتعلم
• تحديد الهدف العام
• دراسة الواقع والامكانات
2. التصميم :-
• صياغة الاهداف سلوكيا وترتيبها
• تحديد عناصر المحتوى
• بناء اختبار محكى المرجع
• اختيار الخبرات التعليمية لكل هدف
• تصميم النصوص
• تصميم التفاعل والتحكم
• تصميم السيناريو

3- الانتاج :-
• احضار المتوفر
• تنفيذ تصميمات العناصر
• تنفيذ السيناريو
4-التقويم :-
• تكونى
• تجميعى
• تقرير التقويم
5-الاستخدام :-
• دمج ونسخ وتوزيع
• المتابعه والتقويم

تيمور الغزالى يقول...

سوف اعرض نموذج كمب :-
ركز على التتابع والتسلسل المنطقى دون التقيد بترتيب ثابت لخطواتة مما يعطية مرونة فى التعديل وهذا النموذج يتصف بالشمولية حيث أنه يشمل جميع خطوات تصميم الموقف التعليمى وهى:-
أهداف –خصائص تعلمين –خدمات - نشاطات – محتوى تغزية راجعة - تقويم قبلى – تقويم نهائى –الغايات والموضوعات(أهداف عامة) .

اسملء البش يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
أسماءالبش يقول...

نموذج برين بلوم Brain Blum :
يُعَد هذا النموذج واحداً من نماذج إنتاج برمجيات الكمبيوتر التعليمية متُعَددة الوسائط ويتكون من مجموعة من المراحل:
*تحديد فريق العمل
*التحليل
متعلم, محتوى, نظام تعليمي
*التصميم التعليمي
أهداف, تتابع, نموذج معرفي, تصميم ورقى
*تصميم التفاعل
متطلبات وظيفية, تسلسلات, خرائط التفاعل ,خطة التفاعل
*التطوير
لوحات القصة, خرائط التدفق, التصميم التنفيذي
*الإنتاج
*التقويم والمراجعة
*التوزيع والتقويم التجميعي

مروة مليك يقول...

لقد جئت بنموذج كافاريل:
نموذج كافاريل /
يعتمد على تعدد و تنوع البدائل التعليمية المتاحة لتقديم الخبرات للمتعلمين عن طريق كم وكيف الافكار المتناولة وأسبقية ترتيب عرضها بناء على عدة عوامل منها السلوك المدخلى ، وطبيعة المحتوى ، ونواتج التعلم المرجوة .
وفى ضوء ذلك يتم تحديد :-
1. الافكار
2. القواعد
3. الخبرات
4. المحتوى
5. خصائص المتعلمين
6. الاشكال والجداول
7. الاحتياجات المادية للمعلم والمتعلم
8. مصادر التعلم
9. تحديدمقايس الاداء
10. اعداد الميزانية
11. الحث عن طرق تسويقة
12. تقيم مدى فاعلينة

إيمان الفرماوى يقول...

مراحل تصميم التعليم
مرحلة التحليل Analysis stage
مرحلة وضع الاستراتيجيات Strategy making stage
مرحلة التقويم Evaluation stage

مرحلة التحليل
1. تحليل بيئة التعلم الحالية
أ‌- تحليل الاحتياجات Needs Assessment
التعرف على أهداف المؤسسة التعليمية
تحديد مدى تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية
تحديد الفجوة بين الأهداف وبين ما تحقق فعلا
ترتيب هذه الفجوات حسب أهميتها و حجمها
تقرير أي الفجوات يحتاج إلى تصميم تعليمي
أ‌- وصف بيئة التعلم
التعرف على مواصفات المدرسين
وصف المناهج الحالية و تحديد ما إذا كانت الوحدة أو المادة التدريسية التي يراد التصميم لها تتبع أيا من هذه المناهج
وصف الإمكانات المتاحة في بيئة التعلم
تحديد مواصفات الفصول و الامكانات الواجب توفرها لتدريس هذه الوحدة أو المادة التدريسية
وصف المدرسة و النظام التابعة له

2. تحليل المتعلمين
– المواصفات العقلية ( الاستعداد للتعلم، مراحل النمو العقلي واللغوي، مستوى القراءة، مستوى التعلم الصوري، استراتيجيات التعلم، معلومات الطلاب السابقة والمتطلبات السابقة).
– المواصفات الجسمية كالصحة و العمر.
– المواصفات التأثيرية و الشعورية أو الانفعالية( هوايات التعلم، محفزات التعلم، رؤية الطلاب تجاه المواد الدراسية، رؤية الطلاب حول التعلم، درجة الخوف و الرهبة لدى الطلاب، الثقة بالنفس، الانضباط....
– المواصفات الاجتماعية

3. تحليل مهمات التعلم والتدريس
– كتابة أهداف التدريس
– تحديد نوع التعلم (مهاري، معرفي، تطبيقي....)
– تحديد خطوات تحقيق أهداف التدريس
– تحديد المعلومات و المهارات السابقة المتطلبة لتحقيق أهداف التدريس
– كتابة أهداف خاصة لكل هدف تدريسي و لكل المتطلبات السابقة.

4. إعداد نموذج تقويم مقترح: لا بد من مراعاة ما يلي:
– أهداف التدريس
– وصف نوع الاختبار أو التقويم المناسب
– وضع فقرات الاختبار و التقويم
– صياغة الاختبار و التقويم
– وضع مواصفات الإجابة أو المخرجة التعليمية
– كما أن على مصمم التدريس أن يسال نفسه الأسئلة التالية:
هل يقيس الاختبار الهدف الذي وضع لقياسه
هل يشمل القياس كل الأشياء المراد قياسها
هل تتوفر في القياس الموضوعية و التوافق
ما هي درجة الثقة في أن التقادير التي سيحصل عليها الطلاب تعكس مدى تعلمهم و قدرتهم الفعلية.

مرحلة وضع الاستراتيجيات
1. وصف استراتيجيات التدريس
– الاستراتيجيات التنظيمية (تحديد خطوات تنفيذ التدريس، و المعلومات التي ستعرض و كيفية عرضها).
– استراتيجيات العرض (وصف الوسائل التي ستستخدم في التدريس/ وكيفية توزيع الطلاب..)
– الاستراتيجيات الإدارية (الجدول و التوزيع الزمني الذي سيسير عليه الدرس، و كذلك توزيع المصادر و الوسائل التي ستستخدم في العرض و التنظيم)

1. إعداد و كتابة التدريس باستراتيجياته الثلاث
مرحلة التقويم
1. التقويم البنائي Formative Evaluation
– استعراض التصميم من قبل المصمم نفسه
– استعراض التصميم من قبل الخبراء في مجال تصميم التعليم
– تجريب البرنامج على عدد قليل من الطلاب بشكل فردي.
– تجريب البرنامج على مجموعة من الطلاب في شكل جماعي و عمل التعديلات اللازمة.
– تجريب البرنامج بعد القيام بالتعديلات اللازمة للتا كد من صلاحية هذه التعديلات.
– عمل تقويم مستمر أثناء تطبيق البرنامج.
2. التقويم الختامي Summative Evaluation
– تحديد الأهداف من التقويم و صياغتها في شكل أسئلة مثل:
1. هل استطاع البرنامج حل المشكلة و سد الاحتياج؟
2. هل حقق المتعلمون أهداف التدريس؟
3. ما هو شعور و انطباعات المتعلمين عن المشروع؟
4. ما هي تكلفة البرنامج؟
5. ما هي المدة الكافية لتطبيق البرنامج؟
6. هل طبق البرنامج بالشكل الذي صمم له؟
7. ما هي النتائج غير المتوقعة للبرنامج؟
8. تحديد نوعية التقويم (نوعي، كمي،....)
9. اختيار التصميم المناسب للتقويم
10. تصمي أو اختيار طرق القياس و التحليل
11. تحليل المعلومات
12. صياغة النتائج و عرضها

فاتن عويس يقول...

خطوات التصميم التعليمي :

يتفق معظم المختصين في مجال التعليم على تسع خطوات لتصميم التعليم مترابطة ومتفاعلة مع بعضها وهي :

1- تحديد الهدف التعليمي .

2- تحليل المهمة التعليمية .

3- تحليل السلوك للمتعلم .

4- كتابة الاهداف السلوكية .

5- تطوير الاختبارات المحكية .

6- تطوير استراتيجية التعلم .

7- تنظيم المحتوى التعليم .

8- تطوير المواد التعليمية .

9- تصميم عملية التقويم التكويني

اما مكونات النظام فهي :- [10]

1- المدخلات :

وهي كل العناصر التي تدخل النظام من اجل تحقيق اهداف معينة وتنقسم المدخلات الى نوعين :-

أ- مدخلات رئيسة : وهي مدخلات ضرورية لقيام النظام .

ب- مدخلات محيط النظام.

2- العمليات :

وهي نظم الاستراتيجيات بما تشمله من طرائق واساليب واستعمال الوسائل التعليمية ، وتشمل العلاقات المتبادلة والمتفاعلة بين مدخلات النظام كالتفاعل بين الطلبة والمعلم والاداريين لتمويل مدخلات النظام الى مخرجات تحقق اهداف النظام .

3- المخرجات :

وهي النتائج النهائية مؤشر لنجاح او فشل النظام ، وفي النظام التعليمي نجد انها التغيرات التي تحدث في معرفة اداء وسلوك التعلم من مخرجات النظام .

4- التغذية الراجعة :

اذ تعطى مؤشراً عن مدى تحقق الاهداف وانجازها وتوضيح مراكز القوة والضعف في أي مكون من المكونات الثلاثة السابقة للنظام وفي ضوء هذه النتائج يمكن اجراء تعديلات المدخلات والعمليات لتحقيق مستوى اعلى من الاهداف

الفصول الافتراضية يقول...

النماذج جميله لكن اين الرسم التخطيطى

اسماء عبد العزيز يقول...

إن استخدام نظريات وتماذج التصميم التعليمي في تصميم المحتوى يقوم على ركنين متتابعين :
الأول : تحليل المحتوى التعليمي
الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل :
1- التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق )
2- التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها
3- التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى
4- الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته
أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم .
الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
ويشمل المراحل التالية :
1- التسلسل الذي يبدأ من العام إلى الخاص
2- التسلسل الذي يبدأ من السهل إلى الصعب
3- التسلسل الذي يبدأ من المألوف إلى غير المألوف وهذا يعتمد على الخلفية المعرفية للطالب
4- التسلسل الذي يبدأ من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ، ويقصد بالأهمية درجة ارتباط المفهوم المتعلم بالهدف التعليمي المنشود من ناحية ، ودرجة ارتباطه بواقع المتعلم وبيئته من ناحية أخرى .

هدى مصطفى يقول...

hنموذج ميريل Merrill
- يتكون تصميم ميريل من عدة خطوات تشمل:
1- تعلم المصطلحات الرئيسية التي يتناولها البرنامج من خلال المحتوي التعليمي المقدم.
2- تحديد الاحتياجات والمتطلبات الدراسية للتعرف على مدى أهمية المحتوى التعليمي.
3- تحليل المحتوى العلمي للبرنامج الذي سيتلقاه المتعلمون.
4- تحديد المفاهيم من خلال تحديد المواقف وتعريف رموزها وكتابتها وتحديد دلالتها.
5- تطوير أشكال العرض والتقويم للمحتوى التعليمي عن طريق بناء أمثلة توضح التفكير التباعدي.
6- تقويم وتغذية الحالات الصعبة.
7- إعداد اختبار التصنيف.
8- تصميم التوجيهات الخاصة بالمتعلم من خلال إمداده بالمساعدة اللازمة.
9- تصميم الاستراتيجيات التعليمية المتتابعة التي يمكن استخدامها في البرنامج .
10- تقويم مصادر التعلم والمواد المستخدمة في التصميم التعليمي.

اسماء مخلوف يقول...

أولا :- نموذج ميريل Merill

ويتكون نموذج ميريل من عدة خطوات تشمل :-



· تعلم المصطلحات الرئيسية التى يتناولها البرنامج من خلال المحتوى التعليمى المقدم .

· تحديد الاحتياجات والمتطلبات الدراسية للتعرف على مدى أهمية المحتوى التعليمى .

· تحليل المحتوى العلمى الذى سيتلقاه المتعلمون .

· تحديد المفاهيم من خلال تحديد المواقف وتعريف رموزها وكتابتها وتحديد دلالتها .

· تطوير أشكال العرض والتقويم للمحتوى التعليمى عن طريق بناء أمثلة توضح التفكير التباعدى .

· تقويم وتغذية الحالات الصعبة .

· إعداد اختبار التصنيف .

· تصميم التوجيهات الخاصة بالمتعلم من خلال إمداده بالمساعدة اللازمة .

· تصميم الاستراتيجيات التعليمية المتتابعة التى يمكن استخدامها فى البرنامج .

· تقويم مصادر التعلم والمواد المستخدمة فى التصميم التعليمى .







وهذا هو الشكل التخطيطى لنموذج ميريل :-



تعلم المصطلحات

تحديد أهمية الدرس

تصميم الاستراتيجيات

تصميم موجهات للمتعلم

اعداد اختبار التصنيف

تقويم صعوبة الحالات

اعادة تنظيم المحتوى

تعلم المصطلحات

تحديد المحتوى

تقويم المواد التعليمية

شيماء البش يقول...

نموذج البراوي لتصميم وإنتاج برمجيات الوسائط المتعددةالتفاعلية
ويتكون النموذج من المـراحـل والخطـوات التـاليـة:
1- مرحلة التحليل: وتتضمن الخطوات التالية:
- تحديد حاجات المتعلمين: وتتضمن تحديد الحاجات التعليمية لموضوع البرمجية من حيث الجوانب المختلفة للنمو الشامل للمتعلم ( معرفياً ونفسحركياً, ووجدانياً ) وتقدير النقص في هذه الجوانب, وتنتهي هذه الخطوة بتحديد الهدف العام من البرمجية, والأهداف العامة هي الغايات التي تسعى البرمجية إلى تحقيقها, وتتصف بالعمومية والشمول, ولصياغة الأهداف العامة لمحتوى البرمجية قام الباحث بالاطلاع على النشرة الدورية التي تنشرها وزارة التربية والتعليم وأيضا الكتاب المدرسي المقرر دراسته على تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
- تحديد المهام التعليمية: يتم تحديد المادة العلمية ووصفها حسب الأهداف المنوط تحقيقها, لتأتى مفرداتها مترجمة ومحققة لهذه الأهداف. ولن يتأتى هذا إلا من خلال تحليل المهام التعليمية Task Analysis وفقاً للأهداف التعليمية والمهام الفرعية المحددة مسبقاً لإبراز الخطوات التي يتوقف عليها نجاح التصميم التعليمي في تعلم المهام الفرعية والتي تسهل تعلم المهام الرئيسية, مع مراعاة تماثل وحدة التحليل المستخدمة قدر الإمكان – وحدة تحليل أحادية, أو ثنائية, أو ثلاثية, أو عديدة عند عمل خرائط تحليل المهام التعليمية للمحتوى التعليمي المقدم, حتى لا يتكون لدى المتعلم مفاهيم خاطئة حول أهمية بعض المفاهيم عن البعض الآخر ناتج عن طول أو قصر المفاهيم المتناولة. وبما لا يؤدى إلى خلل في المعاني العامة عند بناء خرائط المفاهيم Concept Maps .
- تحديد خصائص المتعلمين: من حيث المستوى التعليمي والاجتماعي, وخبراتهم السابقة المرتبطة باستخدام البرمجية المنتجة.
- تحديد السلوك المدخلى: ويتضمن تحديد المعارف والمعلومات والمهارات التي يمتلكها المتعلمون بالفعل ويدخلون بها لتعلم المهام الجديدة.

أميرة عبد الغنى يقول...

ثانيا :- نموذج هاميروس Hamerous

وهو يشتمل على الخطوات التالية :-



· تحديد الاشكالية .

· تحديد الأهداف السلوكية مع وضع مقاييس الأداء الخاصة بها .

· وضع الاستراتيجيات والمصادر التعليمية والوقائع والأحداث .

· تطوير النموذج المقترح .

· تعديل الإجراءات وإعادة الخطوات .

· والتغذية الراجعة تربط بين هذه الخطوات .



وهذا هو الشكل التخطيطى لنموذج هاميروس :-





حدد المشكلة

عدل وكرر العملية

جرب النموذج الأصلى

طور النموذج

الاستراتيجيات وطرق التدريس

حدد الأهداف السلوكية

فاطمة شحاتة يقول...

نموذج سيلز وجلاسيكو
(1990)

1- تحليل المشكلة
2- تحليل المهام التعليميه
3- الاهداف والاختبارات
4- استراتيجيات التعليم
5- اختيار التقنيات
6- تطوير المواد
7- التقويم التكوينى
8- التنفيذ
9- التقويم الاجمالى

فاطمة شحاتة يقول...

نموذج معهد التطوير
1- مرحلة ( عرف )
وتشتمل على
• حدد المشكلة : وذلك عن طريق
قدر الحاجات
حدد الاولويات
صغ المشكلة

• حلل الموقف التعليمى : وذلك عن طريق
الجمهور
الظروف
المصادر

• التنظيم والادارة :
المهام
المسئوليات
الجدول الزمنى

2- مرحلة ( طور )
وتشتمل على
• حدد الاهداف
اهداف نهائية
اهداف تمكينية

• حدد الاساليب
التعلم
التعليم
التقنيات

• حصر الماذج التعليمية
المواد التعليمية
المواد التقويمية

3- مرحلة ( قوم )
وتشتمل على
• اختبر النماذج الاولية
نفذ التجربة
جمع بيانات التقويم

• نتائج التحليل
الاهداف
طرق التدريس
اساليب التقويم

• نفذ
راجع
قرر

احمد عبد الرشيد صابر سالم يقول...

شكرا علي هذا الشرح الكبير ونتمني المزيد